أطعمة تسبب تسمم حيوانك الأليف

غالباً ما ينشأ حب بيننا وبين الحيوان الأليف الخاص بنا  لذلك نقوم بمشاركة طعامنا مع هذه الحيوانات كالكلاب والقطط والتي غالباً ما تكون سعيدة بهذه المشاركة , لذلك يجب أن نكون على بينة من نوعية المواد الغذائية وهل يمكن أن تضر بحيواناتنا أم لا .

لذلك نقدم إليكم قائمة بأكثر الأطعمه شيوعاً التي تكون سامة للحيوانات الأليفة :

الكافئين :


إن تناول كميات قليلة من القهوة أو الشاي أو الصودا تحوي على ما يكفي من الكافيين لتسميم معظم الحيوانات الاليفة , ولكن تناول كميات معتدلة من القهوة وأكياس الشاي يمكن أن يكون لها آثار مدمرة في الكلاب أو القطط الصغيرة , وقد يؤدي الى الوفاة .

وتشمل الأعراض الشائعة للتسمم بالكافيين الأرق و سرعة التنفس والنوبات وخفقان القلب , فإذا كنت تشك بأن حيوانك الأليف يعاني من تسمم الكافيين , اطلب المساعدة من الطبيب البيطري بسرعة ودون تأخير .

الشوكولاه :


الشوكولاتة حلوى مفضلة ولا يمكن مقاومتها بين معظم البشر، وتعتبر الشوكولاته سامة للكلاب والقطط .

فكميات قليلة جداً عادة لاتسبب مشكلة كبيرة ولكن مع زيادة كمية الشوكولاته الداكنة المتناولة من قبل حيوانك الاليف يمكن أن يسبب مشكلة .

حيث إن الشوكولاته تحتوي على ثيوبرومين الميثيل , الذي يشبه مادة الكافيين , لذلك فإن ابتلاعها يمكن أن يسبب القيء والإسهال و فرط النشاط و اضطراب في دقات القلب وفي بعض الحالات الشديدة تؤدي الى الموت .

لذلك فمن الأفضل الحفاظ على الشكولاتة لديك في مكان مخبئ جيداً ، حيث يكون حيوانك الأليف غيرقادر على العثور عليها وتناولها .

خبز العجين :


الكربوهيدرات هي العدو اللدود لأصحاب الحميات الغذائية , والشيء نفسه يمكن أن يقال عن الكلاب والقطط .

تعتبر عجينة الخبز سامة للحيوانات لدينا , فعند تناولها من قبل الحيوانات فإنها تتوسع في المعدة نتيجة لبيئتها الحارة والرطبة مما يؤدي إلى معدة منتفخة أو حتى ملتوية .

بالإضافة إلى ذلك , غالبا ما تتم إضافة الخميرة لمنتجات الخبز للمساعدة على انتفاخها وعندما تتخمر الخميرة ينتج عنها ثاني أوكسيد الكربون والكحول , والتي يمكن امتصاصها في مجرى الدم وتسبب انخفاضات خطيرة في نسبة سكر الدم وضغط الدم و درجة حرارة الجسم .

وتشمل العلامات السريرية الأكثر شيوعاً القيء , التهوع , و انتفاخ المعدة و الضعف و الانهيار .

الثوم و البصل :


كثيرا ما ننسى أن العديد من وجبات الطعام لدينا تحتوي على هذه المكونات , وقد نسمح للحيوانات الاليفة الخاصة بنا أكل بعض منها أثناء تناول غذائنا .

البصل والثوم على حد سواء يمكن أن يسبب نوع من التتسمم الذي يؤدي الى أضرار في كريات الدم الحمراء مما يجعلها أكثر عرضة للتمزق , كما يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة وتهيج في الفم .

الأعراض الأكثر شيوعاً هي شحوب اللثة و زيادة التنفس وسيلان اللعاب , والتقيؤ أو الاسهال .

العنب و الزبيب :


يجب على الكلاب والقطط أيضا تجنب العنب والزبيب , لأنها يمكن أن تؤدي الى الفشل الكلوي الحاد .

ومعظم الحيوانات الأليفة بعد تناول العنب أو الزبيب تبدأ بالتقيؤ أو الاسهال خلال 6-12 ساعة من الابتلاع , وتشمل العلامات السريرية غير الطبيعية الأخرى خمول وآلام في البطن , وجفاف وارتجاف , في معظم الحالات الشديدة يؤدي الى الفشل الكلوي الذي يتطور في غضون 24-72 ساعة من الابتلاع .

هناك بعض الحيوانات الاليفة التي لا تواجه هذه الأثار الجانبية المدمرة , والسبب في ذلك ليس واضحا من الناحية العلمية حتى الآن .

إذا اعتقدت بأن حيوانك الاليف قد ابتلع العنب أو الزبيب , يجب عليك الاتصال بالطبيب البيطري أو المنشأة البيطرية للحالات الطارئة على الفور .

الأطعمة المتعفنة :


إن الوصول الى الجزء الخلفي من الثلاجة وسحب مواد غذائية مشكوك في انقضاء تاريخ الصلاحية منذ بضعة أيام أو أسابيع أو حتى أشهر .

بالإضافة الى أن العديد من الكلاب والقطط تحب البحث في القمامة وبذلك فأنها قد تعثر على أغذية متعفنة داخلها .

إن الغذاء المتعفن يمكن أن يشكل خطر على الصحة لأنها تحتوي على السموم الفطرية التي يمكن أن تؤدي الى القيء والإسهال والتشوش الذهني .

لذلك يجب التأكد من إبعاد قطتك أو كلبك عن هذه الأشياء .

العلكة الخالية من السكر :


إن من فوائد مضغ العلكة بعد الطعام هو لمنع تسوس الأسنان والحفاظ على نفس منتعش لفترة طويلة .

العنصر الأكثر شيوعاً في العلكة الخالية من السكر هو إكسيليتول، وهو التحلية الخالية من السعرات الحرارية. كما أنها وجدت في بعض غسول الفم ومعجون الأسنان والفيتامينات..

الاكسيليتول غير مناسب للحيوانات فيمكن أن يسبب انخفاض خطير في مستويات السكر في الدم , في القطط والكلاب غالبا ما يظهر علامات الارتباك و الارتجاف .

وفي بعض الحالات الشديدة قد يؤدي الى فشل الكبد .

بعد تناول وجبتك المليئة بالثوم لوحدك لاتتردد في مضغ بعض العلكة , ولكن أبقه بعيداً عن حيوانك الاليف .

مكسرات المكاديميا :


لم يثبت أن تناول هذه المكسرات قد تكون قاتلة في الكلاب والقطط ، ولكن يمكن أن تسبب لهم علامات سريرية غير مريحة، بما في ذلك الحمى ، وتصلب المفاصل ، والتقيؤ ، والارتجاف ، وصعوبة في المشي خاصة في أرجلها الخلفية.

في كثير من الأحيان حيوانك المفضل سوف يبدأ في الشعور بالتحسن بعد حوالي 48 ساعة، ولكن الرعاية البيطرية الداعمة ، مثل المسكنات، قد يؤدي إلى سرعة الشفاء .